ماهي سمات حروب الجيل الرابع




تعرف على ماهي سمات حروب الجيل الرابع ، حيث تتسم حروب الجيل الرابع بسمات عديدة ، وقبل التكلم عنها تطرقنا فى مقالات سابقة عن مميزات حروب الجيل الثاني وقلنا انها عالجت اهم مشاكل حروب الجيل الاول .
وتكلمنا بعد ذلك عن مميزات حروب الجيل الثالث والتي اتسمت بالاستخدام السريع والمفاجئ لجاوز خطوط العدو.

والان وفى هذا المقال سنتكلم بشكل مفصل عن سمات حروب الجيل الرابع ، وقلنا ان أول من استخدم هذا المصطلح هم الامريكان عام 1989.

تعريف حرب الجيل الرابع: هي حرب امريكية الاصل طورها الخبراء العسكريون واستخدمت عام 1989 من قبل محليين امريكيين

من أبرز سمات حروب الجيل الرابع اعتمادها على  التقدم التكنولوجي، وايضآ تستخدم القوة الذكية (اسلحة ذهنية) واعتمادها على تحويل الدولة المستهدفه من حالة الدولة الثابتة الى الحالة الهشة.

تتسم حرب الجيل الرابع بسمات عده منها:

  1. انها تعتمد على التكنولوجيا وحروب الاسلحة الذكية
  2. استخدام الضغوط السياسية والاقتصادية والعسكرية
  3. الارهاب والتطرف والمنظامات والجماعات والخلايا الارهابية وتوجيها واستخدام  تكتيكات حرب العصابات لتحقيق الاهداف المراد منها
  4. استخدام الحرب النفسية والذهنية المتطورة وادواتها الاعلام والانترنت والتلاعب النفسي وتحريك الرأي العام 
  5. _تطور تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا الناتو والهندسه الجينية والحواسيب المتطورة والرادار التموجي وتشكيل الجيوش السبرانية  لتشكل وسائل لهذه الحرب لم يكم من الممكن الحصول عليها سابقآ
لذلك تصنف جيل الحرب الرابعة من أقوي الاجيال اذ لا تعتمد على القوة الخشنة ( العسكرية) بل القوة الناعمة مثل الضغط الاقتصادي وتأنيب الرأي العام فى الدولة المستهدفة ، وغيرها من الادوات التي ذكرنها بالمقال .
كل ذلك ولا تخسر الدولة المعتدية اي جندي لها او بدون إطلاق اي طلقة لانها تعتمد بشكل اساسي على التقدم التكنولوجي والاقتصادي .




Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *