صاحب كتاب المعذبون في الارض




صاحب كتاب المعذبون في الارض ، كتاب المعذبون في الارض، هي مجموعة قصصية للكاتب طه حسين يحتوي الكتاب على احدى عشرة قصص تتكلم عن معاناة الناس بشتئ اشكالهم، سواء الفقراء منهم او المعدمين او المرضى ، وكيف ان الحياة ظلمتهم.

من هو طه حسين صاحب كتاب المعذبون في الارض

هو اديب ومفكر مصري يعد علمآ من اعلام التنوير والحركة الادبية الحديثة، امتلك بصيرة نافذة وان حرم البصر، وقاد مشرعآ فكريآ شاملآ، استحق به لقب( عميد الادب العربي) وتحمل في سبيله اشكالآ من النقد والمصادرة،، ولد طه حسين علي سلامة في نوفمبر 1889 بقرية الكيلو بمحافظة المينا. فقد بصره في الرابعة من عمره اثر اصابته بالرمد.

وتابع مسيرته الدراسية بخطوات واسعة، حيث التحق بالتعليم الازهري، ثم كان اول المنتسبين الى الجامعة المصرية عام 1908، وحصل على درجة الدكتوراه عام 1914، لتبدأ اول معاركه مع الفكر التقليدي  ثم أوفدَتْه الجامعة المصرية إلى فرنسا، وهناك أعد أُطروحة.

الدكتوراه الثانية: (الفلسفة الاجتماعية عند ابن خلدون)، واجتاز دبلوم الدراسات العليا في القانون الرُوماني. وكان لزواجه بالسيدة الفرنسية (سوزان بريسو) عظيم الأثر في مسيرته العلمية والأدبية؛ حيث قامَتْ له بدور القارئ، كما كانت الرفيقة المخلِصة التي دعمته وشجعته على العطاء والمُثابرة، وقد رزقا اثنين من الأبناء: (أمينة) و(مؤنس).

وبعد عودته من فرنسا، خاض غمار الحياة العملية والعامة بقوة واقتدار؛ حيث عمل أستاذًا للتاريخ اليوناني والروماني بالجامعة المصرية، ثم أستاذًا لتاريخ الأدب العربي بكلية الآداب ثم عميدًا للكلية.

وفي 1942م عُيِّن مستشارًا لوزير المعارف، ثم مديرًا لجامعة الإسكندرية ، وفي 1950م أصبح وزيرًا للمعارف، وقاد الدعوة لمجانية التعليم وإلزاميته، وكان له الفضل في تأسيس عددٍ من الجامعات المصرية.

وفي 1959م عاد إلى الجامعة بصفة (أستاذ غير متفرغ)، وتسلم رئاسة تحرير جريدة (الجمهورية).

رحل طه حسين عن دُنيانا في أكتوبر 1973م عن عمرٍ ناهز 84 عامًا، قضاها معلمآ ومؤلفًا وصانعًا من صناع النور.




Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *