اذكر ثلاثة من الاسباب المعينة على زيادة الايمان




 

 

اذكر ثلاثة من الاسباب المعينة على زيادة الايمان نرحب بكم أعزائي الطلاب هذا السؤال اذكر ثلاثة من الاسباب المعينة على زيادة الايمان من كتاب أو مادة التفسير للصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الأول من عام 1442 .

و يشار إلى أن تعريف الإيمان هو هو التصديق والاطمئنان، وهو من مادة أمن في اللغة، والتي توسعت فيها كتب اللغة توسعا يشبع فهم الباحث. وفي الاصطلاح الشرعي فهو الإيمان بالله، والإيمان بملائكته، والإيمان بكتبه. والإيمان برسله، والإيمان باليوم الآخر، والإيمان بالقدر خيره وشره .

اذكر ثلاثة من الاسباب المعينة على زيادة الايمان :

الجواب : 

معرفة الله عز وجل بالأسماء والصفات، فكلما زاد الإنسان معرفة بالله عز وجل وأسمائه وصفاته، زاد إيماناً، ونجد أهل العلم الذين يعلمون بالله وأسمائه وصفاته ما لا يعلمه غيرهم، نجدهم أقوياء الإيمان من الآخرين في هذا المجال.

النظر والتفكر في آيات الله في الكون البديع، فالكون هو معجزة الله العظيمة في حياتنا الدنيا، وكل شيء خلقه فيها آية ومعجزة يجب أن نتفكر فيها، واعتبر التفكر عبادة، فكلما نظر الإنسان في الآيات الكونية، التي هي في كل شيء، زاد إيمانه إذ قال تعالى:” وفي الأرض آيات للموقنين وفي أنفسكم أفلا تبصرون”، وهناك الآيات الكثيرة التي تدل على أن الإنسان يزداد إيمانه كلما تفكر وتدبر في الكون.

كثرة الطاعات للإنسان المسلم، بحيث أنها كلما زادت الطاعات وكثرت، زاد إيمان الفرد سواء كانت الطاعات قولية أو فعلية، الذكر يزيد الإيمان، والصلاة والحج والصوم يزيد من الإيمان كماً وكيفاً.

الإستماع للقرآن الكريم والتدبر فيه، وإمعان النظر في صفات المؤمنين الذي ذكرهم الله سبحانه في كتابه الخالد.

مجالسة أهل الطاعة والإيمان، ففي مجالستهم ذكر الله عز وجل وترغيب في طاعته، وفيها التحذير من عصيانه.

زيارة المقابر: فهي نوع من تذكر العبد بالآخرة، وتجعله يراجع أسلوب حياته، فينوي التوبة والرجوع لله.

الدعاء لله عز وجل بسؤاله بزيادة الإيمان في القلب، وأن يعين على ترك الفسوق والمعاصي.




Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *