ما هو فيروس ماربورغ

بعد أن اعلنت إسبانيا عن اكتشافها أول إصابة مشتبه بها بفيروس ماربورغ ، في إقليم بلنسية الإسباني ، وقد اعلنت أن شخصاً يبلغ من العمر 34 عاماً زار غينا الاستوائية منبع الفيروس في الآونة الأخيرة.

وأعلنت السلطات الصحية أن الشاب نقل إلى وحدة عزل في مستشفى خاص في أحد المستشفيات في بلنسية، وسوف يخضع للفحوصات الطبية اللازمة ، وقد اثار انتشار هذا الفيروس الجديد حالة من الجدل والهلع بين أوساط الناس خاصة وان الفيروس تسبب بعزل أكثر من 200 شخص في غينيا الاستوائية وفيما يلي في هذه المقالة نقدم لكم نبذة بسيطة عن هذا الفيروس الجديد المخيف.

ما هو فيروس ماربورغ:

وفيروس ماربورغ هو فيروس حمى نزفية وينتمي إلى عائلة الفيروسات الخيطية، وهو فيروس شديد الخطورة حيث يمكن أن يسبب النزيف والحمى وأعراض أخرى مشابهة لفيروس إيبولا، واسم الفيروس اسم فيروس ماربورغ من ماربورغ (مدينة في هسن بألمانيا، حيث اكتُشف الفيروس لأول مرة.

وفيروس ماربورغ ينتقل عبر أحد أنواع خفافيش الفاكهة كما يمكنه أن ينتقل بين الأفراد عبر سوائل الجسم من خلال الجدل المتشقق أو الجنس الغير آمن .

وحسب منظمة الصحة العالمية فإن معدل الوفيات بسبب الإصابة بفيروس ماربورغ يمكن أن تصل إلى 88 %، وأنه لا يوجد حتى الآن دواء أومضاد مصرح به للفيروس،وذكرت منظمة الصحة العالمية أن الدولة الصغيرة الواقعة بإفريقيا الوسطى أبلغت حتى الآن عن 9 وفيات و16 حالة مشتبها بإصابتها بالفيروس، وتضمنت أعراض الإصابة حمى وإرهاق وقيء مصحوب بدم وإسهال.

أعراض الإصابة بفيروس ماربورغ:

تبدأ اعراض الإصابة بفيروس ماربورغ اولا بالصداع الحاد والشعور بالتوعك الشديد والآلام العضلية ، وحمى شديدة تتحول إلى وهن تدريجي وسريع .

وفي اليوم الثالث من الإصابة تقريبا يشعر المريض بإسهال مائي حاد وألم وغثيان وتقيؤ ومغص في البطن كذلك يُظهر الكثير من المرضى أعراضاً نزفية وخيمة في الفترة بين اليوم الخامس واليوم السابع، علماً أنّ الحالات المميتة تتسم، عادة، بشكل من أشكال النزف من مواضع عدة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *